الحكي مش إلك - حميع الحلقات

الحكي مش إلك

برنامج يطرح قضايا اجتماعية واقتصاديّة وثقافية

هل شروط البنوك لمنح القروض للمواطنين غير معقولة لدرجة أنّها أصبحت
تشكّل عائق أمام النمو الاقتصادي؟
علّق؛ ما هي برأيكم قصّة الكفيل من القطاع العام؟

هل نحن كمجتمع بمؤسساته وأفراده جاهزين لتقبّل دور المرأة
في القضاء وتشجيعها، بناءً على مبدأ تكافؤ الفرص؟

مسيرة المنظمات النسائية في الأردن شاقّة وطويلة، ولكن منذ ظهورها حققت العديد من الانتصارات.

قد يفضّل المجتمع المرأة غير العاملة على المرأة العاملة عمليّاً
لكن نظريّاً هناك عدد من المؤسسات التي تعمل على تمكين المرأة اقتصاديّاً
كما تحاول القوانين الأردنيّة تشجيع المرأة العاملة و حماية حقوقها

لماذا لا تأخذ المرأة الإردنيّة مكانها في سوق العمل رغم كونها مؤهلة لذلك ؟
هل العيب فيها أو في المجتمع؟

بالمقارنة مع الدول العربيّة يتمتّع الأردن برابع
أكبر قطاع للمشاريع الصغيرة و المتوسّطة.
ما أهميّة هذه المشاريع في اقتصاد واقع على راسو برج؟

رغم اعتماد الأردن الأساسي على جذب الاستثمارات
كطريقة لحل مشكلة قلّة المصادر الطبيعيّة
إلّا أنّ حجم الاستثمار في الأردن قلّ بنسبة ٧١ بالمئة
في العام الماضي
تعلّقش؛ الحكي مش إلك
=)

يقول المثل بأنّ الشغل مش عيب لكن عمليّاً هناك كثير من الأشغال يرفض الأردنيين ممارستها لأنّهم يخافون من أحكام المجتمع عليهم علّق؛ ما هي الأعمال التي لا يمكن أن تقوم(ي) بها و لماذا؟

للبطالة آثار سلبيّة ليس على القتصاد فحسب بل على المجتمع و الأفراد
علّق ؛ ما أهميّة العمل لالنسبة لكِ
للإناث فقط - علّقي ؛ هل الزواج يعني انتهاء الحياة العمليّة؟

تقدر الإحصاءات الرسميّة نسبة العاطلين عن العمل ب ١٥ بالمئة
أمّا الإحصاءات غير الرّسميّة تقدّرها ب ٢٥ -٣٠ بالمئة
ما أسباب البطالة و هل يمكن علاجها؟

الزواج فكرة رومانسيّة في الأذهان و لكن الواقع قد يكون أقل رومانسيّة
سألنا الشارع : ما أسس الزواج السليم و ما نصائحهم للمقبلين على الطلاق

الطلاق مفهوم غريب و كبير على الأطفال الذين لا يفهمون ماهيّة المشاكل بين الزوجين التي تودّي إليه
كيف يمكن تخفيف أثر الطلاق على الأطفال؟

هل تعلم: أنّ ١ من أصل ٥ زيجات بالأردن تنتهي بالطلاق
و من المؤسف أنّ هذه النسبة في تصاعد
علّق: هل لديكم قصص تودّون مشاركتها؟

من هي العانس؟
و لماذا لا نطلق هذا الوصف المؤذي بعض الشيء على الذكور أيضاَ؟
علّق: هل تجد بأنّ من الأفضل تجنّب إلقاء وصف العانس على النّاس أم أنّها صفة كباقي الصّفات؟

سواء كان خيار أو اضطرار
هناك ارتفاع في معدّل سن الزواج في الأردن
فما معنى ذلك و ما تأثيره على المجتمع؟
الرّجاء التعليق :)

سن الزواج عم يتراجع عند الشباب و البنات. هل هو خيار أم ضرورة اقتصادية؟ وهل هو اشى ايجابي أو سلبي؟ شو رأيكم؟

Pages