السلسلة السياسية - حميع الحلقات

السلسلة السياسية

سلسلة تقارير تقدّم المفاهيم الأساسية لكل فرد في المجتمع في كل ما يتعلق بالسياسة

أكيد كل واحد انسأل فينا "انت من وين؟" إنت أردني وللا فلسطيني، مسيحي وللا مسلم.. وفي النهاية شو فايدة هادا السؤال في دولة المواطنة، لحظة، شو يعني مواطنة؟ وشو يعني هوية، وشو الفرق بين الهوية والمواطنة؟ وليش لسه عنا في الأردن ناس بتهتم لأصلك ودينك؟

خلال حديثنا عن الاصلاح في طريق إجباري لازم نمشي منه، اللي هو دور الاحزاب في العملية السياسية، لأنها بتعتبر ممر وقاعدة مهمة للفئات الشعبية لتتمكن من المشاركة في العملية السياسية في البلاد، وهون بيهمنا نسأل "ليش الاحزاب ماعم تقدر تمارس دورها السياسي في البلد على الوجه والمطلوب؟"، "وهل يمكن...

بيحتل قانون الانتخاب مساحة كبيرة من الحوار في الشارع الأردني، وبيرفض الشارع قانون الانتخاب لعام 2012 لأنه وفق معارضين ما زال يهدر الاصوات بالتالي ما رح يوصل نواب بيعبروا عن ارادة الشعب.. إلكن مسؤولين بيشوفوا انه ابرز مميزاته القائمة الوطنية والهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات
لكن لحظة، شو...

استفز البرلمان الشارع الأردني, وأردنيين كتير بيشعروا بالخجل من سلوكيات بعض البرلمانيين اللي ما بتعبر عنهم, بتبلش هاي السلوكيات من أخذ قرارات لا ترق لطموح الشعب وما بتنتهي عند الضرب تحت قبة البرلمان, ليش وصلنا لهالحالة وشو هي الوصفة المطلوبة لتحسين أداء البرلمان؟

طالبت قوى سياسية وحزبية بالحكومة المنتخبة أو الدستورية, ودعوا الحكومات لإنها تستعيد الولاية العامة, وأطلقوا شعارات كلها سخط على أداء الحكومة.
فشو يعني حكومة منتخبة, وشو هي الولاية العامة, وكيف ممكن نوصل لحكومات قوية تعمل لصالح الناس؟

الجزء الثاني من برنامج السلسلة السياسية، وثائقيات...

اكتر اشي بيستفز الشارع القرارات غير المدروسة أو اللي ما بتلبي مصالح الشعب, شو هي آليات اتخاذ القرار في بلدنا؟ ومن هي الجهات المسؤولة والمحاسبة عن اتخاذ القرار؟