إقتصاد

الأرشيف

RSS

تسفير لآلية إقامة مشاريع بنية تحتية واستثمارية في المحافظات وكيفية التخطيط بين جميع الجهات ذات الصلاحية ما بعد اللامركزية #عرمرم #تخطيط_من_دون_تخطيط #209_شارع_الملك_حسين #أبو_فارس

القطاع الزراعي أهم أعمدة الاكتفاء الذاتي، ولكنّه يعاني من بعض المشكلات. يستورد الأردن أكثر من 95% من الحبوب كالقمح والشعير أي "الخبز" هل يستطيع الأردن الاستثمار في الزراعة؟ #عرمرم #مالنا

40% من القوى العاملة الأردنية بتشتغل عند الدولة… والإنتاجية شبه معدومة عند الكثيرين. هذا مش عدل لا للموظفين اللي جد بيشتغلوا ولا للمواطنين اللي بمولوا "البطالة المقنعة". إيش في طرق لتفعيل إنتاجية موظفين القطاع العام؟ ترهيب أم ترغيب؟

يقال إنه "الدعم تشوه للنظام الاقتصادي". طيب الهدر؟ كمان تشوه؟ الأولى إزالة الدعم عن الخبز ولا ضبط الهدر؟

اكبر عامل ساهم في ردم الفجوة بين نفقاتنا وايراداتنا وخفض العجز هي الزيادة في الإيرادات المحلية وليس تخفيض النفقات. فلا تزال النفقات تنمو ما زالت تنمو بطريقة غير منطقية بالرغم من ازالة العديد من أنواع الدعم وضبط نفقات المحروقات، الكهرباء، المياه، و السفر. من ضل نسمع أن نفقات الحكومة جامده ولا يمكن تقليصها لأنها رواتب، تقاعدات، و فوائد الديون. لكن هذا الحكي مش دقيق. نفتح ملفات قديمة قد تخفض...

استطاعت الحكومة مشكورة تنزل العجز في موازنتها العامة. خطوة اساسية في اعتمادنا على الذات. بس مين دفع الثمن؟ في حلقتين متتاليتين عن الموازنة العامة منتعرف على الإجراءات التي اتخذت لردم الفجوة بين النفقات والإيرادات ولاي درجة كانت منصفة لجميع الأطراف في المعادلة، المواطن، الحكومة والقطاع الخاص. الجزء الاول من تغطية 209 شارع الملك حسين للموازنة العامة. #الموازنة_2018

أطلقت الحكومة موقعها الإلكتروني. إيش معنى هذا الحكي؟ نور كاشور تتحرى. مين فيكم استعمل الخدمات الإلكترونية وشو تقييمكم إلها؟

نسبة الدين من الناتج المحلي صار 95%. كارثة؟ فرنسا، إيطاليا، كندا، اليابان... كلهم نسبة ديونهم من ناتجهم المحلي أعلى مننا، واليابان بالذات أضعافنا. فإيش الفرق بين دينهم وديننا؟

أقرت مجالس المحافظة موازنات المناطق بنقاشات امتدت ما بين 3 ساعات و3 ايام. حد منكم شارك او سمع عن حوار مع المجتمع المحلي لوضع خطة او للتعرف علئ معالم الموازنة؟

طلعت اشاعات عن خطة حكومية لتوسعة الشرائح الخاضعة لضريبة الدخل من هون، والشارع الأردني ولع من هون "حكومات جباية"... "ما تمسو جيب المواطن"... "حرامية".... "املاءات صندوق النقد" شعارات ارتكاسية… ردة فعل، تلعب على المشاعر وما تزيد ولا تنقص طب اقولكم، لازم نوسع الشرائح الخاضعة لضريبة الدخل لازم عدد أكبر من الأردنيين يدفعوا هاي الضريبة وخلونا نتناقش في الموضوع قبل ما تحللو دمي...

يقوم ديوان المحاسبة بالرقابة على الاداء الحكومي والمال العام، ولكن هنالك مجموعة من العوامل التي تحد من فاعليته وقانونيته، يجب العمل على حلّها ليستطيع الديوان القيام بدوره الرقابي ..!

مين فيكم طلع رحلة في الأردن وتساءل: ليش ما في حمامات عامة نظيفة؟ ليش المطعم النظيف غالي؟ هذا الموقع الأثري إيش بالزبط؟ المؤسسات الأردنية شاطرة في الترويج للأردن كمقصد سياحي، بس مهملة البنية التحتية للسياح، خاصة السياح المحليين. الحل عند الحكومة ولا عندنا؟

يزور النعيمات مرشحين لمنطقة صويلح ويكتشف توجهات وأولويات مختلفة ومتناقضة. صويلح مثال عن باقي الأردن.

تقدم جامعة الحسين التقنية دورة لتدريب خريجي الهندسة وتكنولوجيا المعلومات على المهارات التي يطلبها سوق العمل. هل الأردن بحاجة لهكذا دورات، وهل ستساعد الخريجين من وجود وظائف ضمن تخصصاتهم؟

البلديات الأردنية تعاني من عجز مزمن في ميزانياتها. استطاعت بلدية الفحيص أن تخرج من هذه الحلقة المفرغة؟ كيف؟ وكيف تستطيع البلديات الأخرى النهوض باقتصادها؟

كيف صنعت النمور الآسيوية نموذجا في التنمية النمور الآسيوية من دول نهشتها الصراعات إلى الريادة التجارية والصناعية

Pages